-->
الدرس الثاني: المعرفة

اعلان 780-90

الدرس الثاني: المعرفة

الدرس الثاني: المعرفة

 


الدرس الثاني: المعرفة

 

اولاً: مفهوم المعرفة والبيانات

المعرفة: هي حصيلة المعلومات والخبرة البشرية وهي تجمع في عقول الافراد من خلال الخبرة ولا يمكن للأخرين الاستفادة منها الا إذا تم نقلها إليهم بطريقة صحيحة.

 

س: ما هي طرق الحصول على المعرفة؟

  1. التعلم
  2. الممارسة


س: ما هي أهمية المعرفة؟

  1. تمكن من يمتلكها من التجاوب مع المستجدات والمتغيرات التي تواجهه
  2. تجعل من يمتلكها أكثر قدرة على الوصول الى حلول أفضل للمشكلات التي تقع في مجال المعرفة
  3. تكتسب من يمتلكها مالاً عند استخدامها
  4. تصنيف قيمة مادية للأشياء

س: ما علاقة بين المعرفة والبيانات والمعلومات؟

بيانات – معالجة – معلومات – استخدام المعلومات ودمجها مع الخبرات – المعرفة

 

س: وضح كيف يمكن الحصول على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة؟

  1. سيقوم الطالب بالبحث عن المعلومات حول هذا الموضوع
  2. ثم يقوم بقراءة هذه المعلومات وتهفنها وبذلك يصبح حاصلا على معلومات حول "أساليب الدراسة الناجحة" لكنه لم يمارسها.
  3. إذا قام بتطبيق ما قراه بشكل عملي وانعكس ذلك على دراسته وتحصيله العلمي عندها يمكن القول ان الطالب حصل على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة.

س: وضح مع الشرح دور المعرفة في تحويل الأشياء الى قيمة مادية كبيرة من خلال مثال؟

  1. يتعلم المهندسون فن صناعة قطع غيار من خلال استخدام الحديد الخام
  2. يستخدم المهندس هذه المعرفة
  3. يؤدي ذلك الى ارتفاع قيمة الحديد الخام بعد صناعتها
س: وضح مع الشرح دور المعرفة في تحقيق المكسب المالي للأفراد من خلال المثال؟
  1. يستخدم خبراء ومهندسي الإنتاج خبرتهم في التنبؤ بحجم الإنتاج للسنوات القادمة
  2. حيث يمكن ان يحصل الخبير على اعلى الأجور في حال التنبؤ الصحيح بحجم الإنتاج

س: ما الفرق بين المعرفة والمعلومات؟

المعرفة: هي تعبر حصيلة المعلومات والخبرات البشرية أي ان المعلومات والخبرات البشرية مدموجتان لتشكيل المعرفة.

المعلومات: هي ناتج عملية معالجة البيانات او بيانات يكون شكلها ومحتواها ملائما لاستخدامات محددة.

 

ثانياً: أنواع المعرفة

س: ما هي أنواع المعرفة؟

المعرفة الظاهرة: هي المعرفة الموجودة والمخزنة في المؤسسات ويمكن نقلها للأخرين بوساطة الوثائق والارشادات العامة المحسوبة وغير المحسوبة

 

امثلة على ذلك:

  • مواصفات منتج
  • خطوات انجاز مهمة
  • برنامج حاسوبي
  • المستندات والسجلات

المعرفة الضمنية: هي مجموعة مهارات وخبرات مخزنة في عقول الافراد والمبينة على الخبرة الشخصية ويصعب عادة نقلها او تحويلها للأخرين.

امثلة

  • قدرة الطبيب على تشخيص حالة مرضية بناءً على خبراته السابقة
  • قدرة المهندس على معرفة أسباب الصداع في جدار بناءً على الخبرة

 

ثالثاً: خصائص المعرفة

س: ما هي خصائص المعرفة؟

  1. الإنتاج: ويقصد بها المعرفة التي يمكن انتاجها بوساطة الافراد المبتكرين لأفكار مثل المختصين في التعامل مع مشاكل الشباب
  2. الامتلاك: تحويل المعرفة الى براءات اختراع
  3. التجدد: يقصد بذلك ان المعرفة متطورة بشكل دائم نتيجة تطورها في عقول الافراد وتحسينها مع المرور الأيام.
  4. التخزين: تخزن المعرفة بوسائط يدوية منها الورق الأفلام الأشرطة ووسائط الكترونية مثل CD – DVD – HDD
  5. التصنيف: التصنيف المعرفة حسب طبيعة الاستخدام
  6. الضياع:


س: ما هي أسباب الضياع المعرفة؟

  1. عدم الحصول عليها بشكل صحيح
  2. موت مبتكرها
  3. إحلال المعرفة الجدية مكانها
  4. عدم استخدام وتوظيف المعرفة

رابعاً: الاقتصاد المعرفي

هو الاقتصاد المعتمد على الأنشطة المعرفية في موارده المختلفة حيث يدور حول الحصول على المعرفة والمشاركة فيها واستخدامها وتوظيفها وابتكارها واستثمارها.

 

س: ما هي اهداف الاقتصاد المعرفي؟

  1. تحسين نوعية الحياة بكافة مجالاتها
  2. استخدام العقل البشري كراس للمال
  3. توظيف البحث العلمي لأحداث مجموعة من التغيرات الاقتصادية ليصبح أكثر انسجام مع التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

لمتابعة الدرس الرابع : ادارة المعرفة 


logo
تحميل برامج مايكروسوفت اكسس مجانية ومدفوعة
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع