-->
كتاب التاريخ التصميم جرافيكي | الوحدة الاولى و الثانية | 2020

اعلان 780-90

كتاب التاريخ التصميم جرافيكي | الوحدة الاولى و الثانية | 2020

 


الوحدة الأولى

 

 

Ø    مقدمة في التصميم الجرافيكي

نشأت وتاريخ الجرافيك

ü     مقدمة عن الفن

تميز الانسان عن غيره من الكائنات بأمور كثيرة وصفات عديدة لا يكاد يحصرها عدد، لكن اهم هذه الميزات واجداها وانفعها هي المقدر على الموازنة أفكاره وتقييم افعاله وتفسير انتاجه، هذا التفسير يأتي مختلفاً ومتبايناً، فمن تفسير لضربة فرشاة حادة كانت او مرئه الى تفسير سبب دخول لون قبل اخر...


هذه العملية من التفاسير المتعددة للإنتاج الواحد أنتج لنا ما نسميه الان بالفن – هذه العملية التي يتباهى بها الانسان بالرغم من انه يطلق على بناء العصافير اعشاشها فناً طبيعياً مميزاً وغير مكرر.


فالفن مصطلح صعب التفسير والتوضيح في نقاط بسيطة، الفن تميز بأنه لا يمكن حصره ولا يمكن تحديده بأسس محدده مقفولة في بطون الكتب وامهاتها، بل هو مصطلح مرن متغير ومتكيف، يصعد مع البشرية في رحلاتها ويترجم احاسيسها ومشاعرها سواء كانت مكتوبة، معكوسة على ورق شاف، مرسومة او حتى منحوتة بالحجر ...

يعرف البعض الفن بأنه التعبير الإبداعي الذي ينتجه بعض النساء او الرجال لمشاركة أفكارهم ومشاعرهم، فالعمل الفني هو ترجمه المشاهدة لفكرة ما ولتجربة يعبر عناه الفنان من خلال وسيط معين وهو اداه معينة تستخدم لصنع هذا العمل الفني.


والفن هو إيصال أفكار معينه بدون استخدام العملية اللغوية لشرحها فالفن يتعامل مع الفكرة، شعور وملاحظات قد لا يستطيع الفرد وصفها بشكل تام ومرضي من خلال الكلمات فحسب.


انه المقدرة على اختزال المشاعر البشرية المتأججة والفلسفة العقلية الثائرة في قطعة جمالية تشبع البصر وترضيه خلال ايصالها افكارها واسرارها التي تعتمد بشكل كبير على المتلقي اولاً، والوسط الاجتماعي المصنوعة فيه ثانياً وحالة الفنان وهي النقطة الثالثة وأكثرها أهمية نظراً لان الفنان وحالته العاطفية والعقلية والاجتماعية تؤثر ويشكل كبير واساسي بالعمل الفني الذي ينتجه، ولنا ببيكاسو والمراحل الفنية التي مر بها خلال حياته الفنية أكبر دليل.


الامر الممتع والمثير بالفن وماهيته هو ان معناه وتفسيره يختلف مع مرور الزمن واختلاف الثقافات في العصر الواحد، فما يراه افراد العصر الحجري فناً في الرسم على جدران الكهوف، نراه نحن محاولات بدائية للتواصل. وذلك يظهر جلياً ويشده لدى متابعتنا المدارس الفنية المشهورة، حيث يرى بعض ان تكعبيه او السيريالة غير مقبولة كما هي المدرسة الرومانسية مثلاً نظراً لان الحراك الفني في البيئة التي يعيش فيها مرتكزاً حول المدرسة الرومانسية ومواضيعها وتطبيق خواصها.


فوظيفة الفن بشكل عام هي التواصل وتبادل المعلومات – مهما كانت هذه المعلومات – فجميعنا يعرف المثل القائل الصورة قد تغني عن ألف كلمة ... بعض الفنانين من جهة أخرى ثاروا على هذه الوظيفة وحاجوا ان الفن يجن ان لا يكون له وظيفة سوى لذاته! فالفن للفن والجمال للجمال، بدون ان يرتبط بعامل اخر يحيد به الى عمل توعوي او تعليمي ...


عندما نتحدث عن الفن، فأن الرسم والنحت والطباعة والتصوير والتجسيد هي ما يخطر ببالنا مباشرة، لكن في هذا العصر تم تضمين فنون التصميم الجرافيكي وصناعة الأفلام والبرامج التلفزيونية داخل الفن.

ايضاً فإن تطور الحواسيب قدم لنا مجموعة جديدة من الفنون الرقمية من خلال صناعة الأفلام والجرافيكس والرسم الرقمي والتصميم الرقمي من خلال أدوات غير حسية متمثلة في البرامج الالكترونية القادرة على ترجمه أفكار ومشاعر وأحاسيس الفنان كما يرغب ويشكل مبتكر سواء كان ثنائي الابعاد او ثلاثي الابعاد.

كما ترى في المخطط السابق، كيف تفرغت الفنون وتنوعت اقسامها حتى لتتسالل ان كان هنالك مجال لم يخض فيه الانسان سفن إبداعه فيه بعد!


 علاقة التصميم الجرافيكي بالفن التشكيلي:


  ما العلاقة بين التصميم بالفن؟ هذا السؤال يتردد كثيراً بين أوسط المنشغلين بالتصميم.


التصميم كما يعرفه المصممون والمعنيون "هو عمل ابداعي يجمع بين الفن والتكنولوجيا لنقل الأفكار والرسائل، ويعمل المصمم بأبداع خلاق مع مجموعة متعددة من وسائل الاتصال لتوصيل رسالة او مجموعة رسائل من عميل لجمهور معين".



فهذا اعتراف بوجود العلاقة بين التصميم والفن، حيث اعتمد هذا التعريف على ان تصميم مواقع الانترنت، تصميم اغلقه الكتب. تصميم اغلقه المنتوجات ...مثلا فن من فنون التي تستخدم في توصيل فكرة ما عن طريق البصر، يعتمد على العين الرؤية ويستخدم التكنولوجيا الرقمية في ذلك.



ان التصميم من الفنون التشكيلية التي تؤدي الى ابتكار ورسم وتخطيط للأشياء المرئية والوظيفية والجمالية التي تحتاجها في حياتنا اليومية وبها تعطي للإنسان والفنان كل ما هو جديد والذي يعطي الإحساس والشعور المرهف في تذوقنا الفني والثقافي , وكلمة تصميم تعني ابتكار شيء المراد تنفيذه على أسس وقواعد منظمة وبكل المقاييس المعنية الصحيحة لهذا التصميم , ومن هذا المنطلق يقوم المصمم باختيار الأدوات والخامات الجيدة التي تساعده في توظيفها بصورة تؤدي الى جانبين الجمالي والمنفعي وبها يتحقق الغرض المطلوب لهذه الوظيفة.



والمصمم الجيد هو الذي دائماً يبحث ويبدع الى ان يصل لتحقيق غايته بالشكل المطلوب والمنفذ بصورة صحيحة , فكل مجال من مجالات الفنون لها وظيفتها الخاصة وطريقتها في الاستخدام والاستعمال وبهذا كل فنان يعتبر مصمم لنفسه ليدرك مدى أهمية وكيفية هذه الخامة هل هي جيدة ومن خلال الخبرة والتعمق في دراسة القواعد الفنية في تصميم تصبح للمصمم ابتكارات في خلق هذا الفن والتطور الى الأفضل لتحسين وضعه الاجتماعي والثقافي , وجعل لهذه الخامة المصممة أداة للتعبير الفني في الشكل والمضمون وكما نعرف ان الفنان التشكيلي كالخزاف والنحات والمصمم الطباعي ومهندس الديكور , وكل هذه التخصصات لها القدرات والامكانيات الهائلة في استخدام نوعية الخامة وتوظيفها بعدة اشكال والوان وبمقاييس في غاية من الدقة والمهارات على ايدي فنية تدرك الأشياء وتعرف قيمتها النفعية والجمالية وتخضع الى الجديد لمواكبة هذا العصر.

والفن هو العسل الذي جنته الروح الإنسانية على متون اجنحة البؤس والعناء، الفن بأنواعه يساعد الانسان في التغلب على مشاكل والصعاب المختلفة التي يوجهها في حياته اليومية ويساعد كذلك على ان يكون انساناً أفضل يحقق انسجاماً وتناسقاً وتألق مع البيئة المحيطة به فمقولة الكتاب الراحل الأمريكي "دريسير" عندما يصف الفن بالعسل ترتكز على مفهوم ان من يستفيد من الفن كأنه مكسب مورثات وانجازات ما خلقته روح الانسان المبدع من دون عناء فحتى الفنان البدائي انسان الكهف أدرك أهمية الفن بالنسبة له وللأخرين.

    تصميم الجرافيك

ان اول من أطلق تسمية (تصميم جرافيك Graphic Design) هو المصمم وليام اديسون دويفنز عام 1922م الذي عرف مصطلح "المصمم الجرافيكي" بأنه ذلك الشخص الذي يجمع بين العناصر المختلفة (كلمات، صور، ألوان .... الخ) في صفحة واحدة بشكل يجذب النظر.



التصميم الجرافيكي مشتق من كلمة (جراف Graph) وهي تعني (رسم بياني).


اما كلمة (جرافيك) فهي تعني (تصويري، مرسوم او مطبوع ....) والبحث عن معنى هذه الكلمة الأجنبية لا يشكل صعوبة تذكر فمعضهم القواميس الفنية المتخصصة تفيد ان اصل هذه الكلمة لاتيني وهي من كلمة جرافوس -وتعني ضمن ما تعني: " خط مكتوب او مرسوم او منسوخ " , فاستعير اللفظ في اللغات الأوروبية لكي يطلق على كل رسم بخط منسوخ ثم اصبح اسماً عالمياً لهذا الفن.

فن الجرافيك في معناه العام هو فن قطع او حفر او معالجة الالواح الخشبية او المعدنية او أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.

وان المصطلح الدارج انه فن تصميم وتنفيذ المواد الطباعية بجميع اشكالها وجميع أنواع الدعاية والاعلان حيث يشير المصطلح "كومبيوتر جرافيك" (او رسوم الحاسوب) الى الصور التي يتم انتاجها باستخدام الحاسوب , والتي تشمل الرسومات التوضيحية ورسوم الكارتون المتحركة , وحتى الصور الحقيقية عالية الجودة , كما يستخدم نفس التعبير لإشارة الى عملية سحب الصور وتلوينها وتظليلها ومعالجتها من خلال الحاسب , وتساعدنا رسوم الكمبيوتر على جمع المعلومات وعرضها وفهمها بشكل سريع وفعال , بل انه يمكنها انتاج الصور للكائنات والعمليات التي لا سبيل لنا الى رؤية اشكالها.

والتصميم الجرافيكي او تصميم الجرافيك ايضاً يسمى (فن الاتصالات البصرية) هو نهج ابداعي يقوم به مصمم او مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل او الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين (عمال طباعة، مبرجين، مخرجين، الخ) من اجل إيصال رسالة معينة (او مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف، يشير مصطلح تصميم الجرافيك الى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي ترتكز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها.

 

وتستخدم أساليب متنوعة لأنشاء والجمع بين الرموز والصور او الكلمات لخلق تمثيل مرئي لأفكار والرسائل وقد يستخدم مصمم الجرافيك تقنيات مثل فن الخط: الفنون البصرية، تنسيق الصفحات للوصول الى نتيجة النهائية. هذا وغالبا ما يشير تصميم الجرافيك الى كل من العملية (التصميم) التي من خلالها يتم انشاء التواصل وكذلك المنتجات (التصاميم).

ومن مستخدمي فن تصميمات الجرافيك نجد كل من المجلات والاعلانات ومنتجات التعبئة والتغليف فعلى سبيل المثال قد تشمل مجموعة المنتجات شعار او عمل فني اخر ونص منظم ويعض عناصر التصميم الصرفة مثل الاشكال والألوان التي من شأنها صياغة المنتج في قالب واحد ويعتبر التكوين هو واحد من اهم سمات تصميم الجرافيك وخاصة عند استخدام المواد سابقة التحضير او العناصر المتنوعة.

حيث يقوم تصميم الجرافيك على تطبيق مجموعة من المبادئ والعمل على مجموعة من العناصر لخلق عمل فني تواصلي مرئي يرتكز الى صورة الثابتة ويتخذ شكلا مطبوعا او معروضا على سطح ثنائي الابعاد.

(مصمم جرافيك) بالإنجليزية (Graphic designer) هو شخص غالباً ما يكون مؤهلا من الناحية الفنية الإبداعية بحيث عمله يحدد في صنع رؤية ثانوية للواقع او رؤية جديدة عبر طرق كثيرة جداً من صفات المصمم الناجح انه يكون منفتح على ثقافات أخرى غير ثقافات أخرى غير ثقافاته التقليدية التي تربى فيها، ودائماً ما يكون انسان فنان في داخلة لان الابداع يحتاج الى قوة الفنية عميقة لاستخراجها حين يريد المصمم العمل في مجاله الا وهو التصميم.

مصمم الوثائق الدعائية وتشمل الإعلانات الداخلية وتصميمات الكتب والبروشورات والكتيبات الصغيرة والمجلات والجرائد والبوسترات واغلفة المنتجات واغلفة الأقراص المدمجة والاسطوانات وقوائم الأسعار وقوائم المنتجات والكتالوجات وشعارات الشركات .... الخ


مصمم الإعلانات الخارجية وتشمل لوحات للمحلات والأسواق والعيادات والشركات .... الخ كذلك إعلانات المنتجات والخدمات الخارجية واعلانات الطرق.


مصمم واجهات المواقع وتشمل كل ما يتعلق بتصميمات واجهات المواقع فقط بدون تعليمات برمجه.

مصمم الإعلانات التلفزيونية وتشمل التصميمات الثابتة والمتحركة التي تجدها على اغلب محطات التلفزيون وتجد ايضاً مقدمة وخاتمة البرامج وكذلك بعض الكليبات ..... الخ


التصميم الجرافيكي في فترة ما قبل التاريخ


التصميم الجرافيكي قديم قدم الانسان , ونستطيع ادراك ذلك من خلال الرسوم والمنحوتات التي وصلتنا والتي تعود الى فترة ما قبل التاريخ حيث كانت بدايتها الفنية لا تقوم الا بنازع عفوي , ان اكبر دليل على تصميم قديم قدم الانسان هو الاكتشافات الاثرية لكهوف "لاسكو" في جنوب الغربي لفرنسا وهي سلسلة معقدة من الكهوف تحتوي على كثير من الرسومات الحيوانات على جدارتها ويقدر عمر هذه الرسومات بحوالي 16000 سنة كما ان الرسومات والاشكال كانت السبب الأول لظهور الكتابة وكان السومريون اكهر المصممين قد كإنو هم اول من جمع بين الكتابة مع الصورة في اعماقهم الفنية وان اقدم عمل في تاريخ تم المزج فيه بين فن الكتابة مع الصورة كان هو النصب التذكاري من العصر السومري المبكر وقد تم استعمال الاختام الطينية المنقوشة بتصاميمها البسيطة في الوقت التي تزامن مع اختراع الكتابة.


ولقد كان يجري قديما الختم بالحجر وهذا يعتبر أقدم طرق الطباعة التي عرفت لدى البابليين وغيرهم، وكانت تستعمل هذه الاختام للاستغناء عن التوقيع على المستندات والوثائق والمعاهدات، او انها اعتبرت كرموز دينية في كثير من الأحيان.


ويعد التصميم الجرافيكي تاريخياً حديثاً نسبياً بوصفه نظاماً، فإن الأنشطة التي تشبه تصميم الجرافيك جميعها تمتد على مر تاريخ البشرية.


لذا فإن كهوف (لاسكو) الى عمود (تراجان) في روما الى (المخطوطات المضيئة) في القرون الوسطى المبهرة في كل هذا التاريخ الطويل وفي ظل الطفرة التي حدثت مؤخراً في مجال الاتصال المرئي في القرنين العشرين والحادي العشرين.


ان هذه الرسوم والاشكال التي كان يستخدما الانسان القديم في تمييز الأشياء وتعريفها قد تطورت مع الزمن وأصبحت السبب الأول في ظهور الكتابة الاكتشاف العظيم الذي أدركه الانسان من خلال التعايش مع الطبيعة والصراع الذي كان يعيشه مع الظواهر الطبيعية واختلاف احوالها والتغيير الذي تمارسه عبر فصول السنة.


عمود ترجان هو عمود أثرى روماني يمثل العمود انتصار الامبراطور الروماني ترجان في حروب دامية، يغلب الظن ان العمود تم تنفيذه تحت اشراف المعماري ابولودور بأمر مباشر من مجلس الشيوخ الروماني، يبلغ طول العمود حوالي 30 متر ويصل الى 35 مترا بالإضافة الى المنصة العالية التي تحمله.


   التصميم الجرافيكي في عصر النهضة


عصر النهضة هو مصطلح يقصد به الإشارة الى فترة ما بين القرنين الرابع عشر الى سابع عشر الميلاديان , ومن ناحية أخرى يمكن القول بان عصر النهضة بدا بانتهاء العصور الوسطى او تلك الحقبة التي يشار اليها في التاريخ الأوروبي بمصطلح عصور الظلام وعلى الرغم من ان غالبية المؤرخين يرفضون تقسيم الحقب التاريخية او تحويل التاريخ الإنساني الى عصور منفصلة مستقلة , لكن هذا الراي تبناه من يتخذون من الأوضاع السياسية والتطور الاجتماعي مؤشراُ للتقدم ام من يهتمون بالنواحي الثقافية والجمالية في حضارات فإنهم توافقوا على ان عصر النهضة استحق ان يشار اليه بمسمى خاص , وذلك لأنه قد كان عصراً مميزاً فاستحق التميز في كل شيء فيكفي القول بإن هذا العصر كان هو خطوة الأولى والحقيقة على طريق الحضارة وما تشهده أوروبا اليوم من رقي حضاري وازدهار اقتصادي وتقدم في شتى المجالات ما كان من الممكن ان يكون لولا رواد النهضة الذين جاهدوا من اجل إرساء أسس الحضارة الأوروبية على مدى ثلاثة قرون متتالية والسؤال هو ما السر وراء تسمية هذه الحقبة بذلك الاسم ؟ وما الخصائص التي تميز بها والتي شكلت النواة الأولى للنهضة الحضارية الأوروبية.


ان الفن في عصر النهضة له مفهوم (عصر النهضة الايطالية) حيث انه عصر تطوير لقدرات الفنون وانطلاق الفنان ذي الشخصية الخلاقة نحو واقعية جديدة في تطوير الطبيعة وما تحويه من عناصر واشكال تتصدرها الشخصية الإنسانية.


وسواء راى البعض ان النهضة تعني احياء امجاد العالم القديم في فنون ام انها كما كانت مقصورة في الماضي تعني الثورة الثقافية في إيطاليا واثر هذا الفن على العلوم في اوربا الشمالية فإن النهضة قامت على اكتاف أولئك المجددين الذين ازاحوا عراقيل القرون الوسطى ونادوا بحرية الفكر والبحث فما ان بلغت روح النهضة الى الفنانين حتى تبددت الأحوال القديمة وتحرك الفنانون الى المستويات الفنية العالمية لعصر النهضة وكان منهجهم الديني هو الملهم الأول لفنهم وعلى ذلك فإن اعمال التصوير والنحت التي اتخذها الفنانون من حياة المسيح والعذراء والقديسين قد وجدت سلبيتها الى مجال الحياة اليومية واضفى الفنانون على هذه الإهمال مسحة مؤثرة قريتها الى قلوب البشر.


وانجلت الحجب عن ابصار الفنانين في عصر النهضة واستطاعوا بأعينهم المتحررة ونزعتهم الإنسانية ان يدخلوا الطبيعة من أوسع أبوابها وان يجدولوا في مشاهدها الرائعة على الرغم من انشغالهم بالموضوعات الدينية اليومية وأصبح الوجود كله وليس الجانب الديني منه فقط هو الميدان الرحيب يجول فيه فنان عصر النهضة.


ومن حيث الفنون العمارة , الحديث عن عصر النهضة في القارة الاوربية , لا يمكن ان يكون بمنأى عن ذكر الفنون والعمارة , فكل التحف واللوحات التي تذخرها متاحف أوروبا اليوم نسبة كبيرة منها ترجع الى قرن التاسع عشر الميلادي أي انها قد نفذت خلال عصر النهضة الأوروبي فإن كانت الفنون هي دليل الأكبر والاوضح على مدى الرقي الذي تبلغه الحضارات فإن أوروبا خلال عصر النهضة بلغت قمه التحضر والرقي ويكفينا ذكر أسماء ابرز الفنانين الذين سطع نجمهم خلال عصر النهضة لنتبين مدى روعة الاعمال الفنية التي انتجها ذلك العصر فعلى راس القائمة يأتي الإيطالي ليوناردو دافنشي صاحب اغرب لوحات العالم لوحة الموتاليزا او جيوكاندا كذلك النحات العظيم مايكل انجلو هو أيضا احد رواد عصر النهضة , وجدير بالذكر ان الفن خلال حقبة عصر النهضة لقي دعماً كبيراً من الحكام وعلى راسهم لورينزو دي ميديشي حاكم فرنسا والذي اهتم بالفن حتى لقب بالحاكم راعي الفنون.


ويمكن تقسيم عصر النهضة تقسيماً ملائما الى مرحلتين دامت كل منها قرنا من الزمن استوعبت القرن الخامس عشر حينما تطور كل من جنوب إيطاليا وشمالها على حدة والمرحلة الثانية التي انضم فيها شمال إيطاليا الى جنوبه في وحدة شاملة.


وتتميز فنون النهضة في الشمال بأنها أكثر منطقية وأكثر دقة من واقعية الجنوب فقد ارتبطت اعمال الفنانين الشماليين في عصر النهضة بتقاليد الفن القوطي التي بقيت اثارها في المخطوطات المصورة وفي زخرفة الكاتدرائيات ورسم وتصميم الايقونات الخاصة بالكنائس وهذا يوضح شدة ارتباط فنان الشمال بالبيئة واهتمامه بأبرز التفاصيل في اعماله الفنية.


الموناليرا (بالغة الفرنسية Mona Lisa, وباللغة الإيطالية) او الجيوكاندا هي لوحة فنية نصفية تعود للقرن السادس عشر لسيدة يعتقد بأنها ليزا جوكوندو، بريشة الفنان ليوناردو دافنشي.

بيتتا تعتبر واحدة من الاعمال التي لا يمكن نسيانها للفنان مايكل انجلو في كاتدرائية القديس بطرس بمدينة الفاتيكان ويجسد العمل تصويرا للسيد المسيح وهو في حضن امة مريم العذراء بعيد انزاله عن الصليب.


   الثورة الصناعية


الثورة الصناعية في أوسط القرن الثامن عشر حيث ظهرت بوادر الثورة الصناعية في أوروبا وانطلقت واجتاحت العالم اجمع فأحدثت تأثيراً جذرياً في مختلف جوانب الحياة سواء الاقتصادية او السياسية او الاجتماعية ايضاً وذلك بالاستعاضة عن العمال المشتغلين في العديد من المهن بالات ميكانيكية قادرة على تنفيذ عملهم.

كانت إنكلترا هي اول البلدان التي ظهرت بها الثورة الصناعية لعدة مقومات تميزها عن شائر الدول حول العالم وتمثلت اهم اثار هذه الثورة في تطوير القطاعين الصناعيين الخاصين بالمنسوجات القطنية والتعدين، وكذلك في اختراع الالة البخارية التي احثت تحولاً هائلاً بالاقتصاد في ذلك الوقت.

   تعريف الثورة الصناعية:


يقصد بالثورة الصناعية الاتجاه نحو الإنتاج باستخدام الآلات الصناعية المؤتمتة بدلاً من الإنتاج بالاعتماد على العمل اليدوي لأنسان.


قامت الثورة الصناعية نتيجة النهضة العلمية الشاملة التي اجتاحت أوروبا الغربية بحيث أدت نهضة تكنولوجية الى اختراع العديد من الآلات الجديدة (مثل الالة البخارية) التي حققت انتاجاً عالياً واسع النطاق في وقت قياسي مقارنة بالإنتاج الذي يرتكز على العمالة اليدوية وادى انتشار هذه الآلات لغزو كافة القطاعات الصناعية في إنكلترا واوروبا مثل صناعية الغزل والنسيج وافران صهر الحديد والمعدات الزراعية وقد استكمل هذا التطور لاحقاً بظهور الكهرباء والمحركات الكهربائية وصناعة الوقود مما كان له بالغ الأثر في الأحوال الاقتصادية والاجتماعية بسائر دول أوروبا.

 


مراحل تطور الثورة الصناعية:


كانت البداية الأولى للثورة الصناعية ابان اختراع الالة البخارية خلال ستينات القرن الثامن عشر للميلاد لتنتقل بعدها الى باقي دول أوروبا وامريكا الشمالية في القرن التاسع عشر ومنها الى كافة ارجاء العالم ترتب عليها لاحقاً اكتاف الكهرباء وبتاء السكك الحديدية والقطارات وسط تنافس الدول الأوروبية على التطور الصناعي كانت بريطانيا هي المنبع الأول للثورة الصناعية ولكن الجذور الحقيقية للثورة جاءت من نهضة متكاملة في أوروبا منذ القرن السادس عشر وجاءت هذه النهضة بحاجة متزايدة لكمية وسرعة الإنتاج.


وكانت من أولى علامات الثورة الصناعية في إنكلترا ازدهار صناعة الصلب والفحم الحجري وبناء الجسور وتوسيع المواصلات وكذلك كانت سبباً في ثورة زراعية بفضل اقتناء المعدات الزراعية المتطور واستخدامها في تسريع الاعمال الزراعية وزيادة انتاجيتها إضافة الى انها أدت للاستغناء عن نسبه كبيرة من الايدي العاملة في الزراعة بينما اتجهت فئة كبيرة من العمال الى البحث عن مهن في المصانع عوضاً عن الزراعة.


-    يعتقد ان المرحلة الأولى من الثورة الصناعية في بريطانيا امتدت من حوالي عام 1770م الى 1830م حيث حققت بريطانيا في هذه الفترة تقدمها اقتصادياً وعسكرياً حما على باقي العالم.


-    أتت لاحقاً الثورة الصناعية الثانية التي بدأت في اؤخر القرن التاسع عشر عندما اكتشف الباحث الأمريكي ثوماس اديسون الكهرباء وتمكن من توظيفها بحيث شاع استعمال المصابيح الكهربائية في أمريكا منذ عام 1880م وتزامن ذلك مع اكتشاف النفط الذي أدى الى تطور الصناعات الكيميائية وظهور السكك الحديدية التي استعاضت عن الخيول حيث كانت الخيول الوسيلة الأساسية لنقل البضائع لعقود بعد الثورة الصناعية الأولى.


  نتائج الثورة الصناعية:


أدت الثورة الصناعية الى رخاء اقتصادي وتقدم من النواحي الطبية والصناعية والاقتصادية في جميع انحاء أوروبا وخاصة في إنكلترا فقد ازدادت إيرادات الدولة وأصبحت تملك فائضاً من الأموال ومن اهم نتائج هذه الثورة:


1-  نتائج اقتصادية: كان من النتائج الثورة الصناعية تحسين كمية ونوعية الإنتاج عى حد سواء في مختلف القطاعات مع تخفيف الجهد والنفقات المرتبة على أصحاب الصناعات وقد احتكر ملكية المصانع وأدوات الإنتاج عدد قليل من رجال الاعمال والصناعيين الذين كانت لهم ملكية المصانع والبنوك والمناجم والأسواق وشركات السكك الحديدية وحقق هؤلاء ثراء عظيماً وعاشوا في رخاء كبير أدت الثورة الصناعية ايضاً الى ثورة الزراعية حيث تزايد الاستثمار في مجال الزراعة وطورت تقنيات لتحسين الغداء وزيادة المساحات المزروعة.


2-  نتائج اجتماعية : أحدثت الثورة الصناعية تغيرات كبيرة في النظام الطبقي في المجتمع الأوروبي بحيث انقسم المجتمع الى طبقتين الأولى هم أصحاب المصانع والمؤسسات التجارية والصناعية ورؤوس الموال (الطبقة البرجوانية) حيث كان هؤلاء في قمة الرخاء الاقتصادي والثانية هي طبقة العمال وهم العاملين في المصانع وغالبيتهم من النازحين من المناطق الريفية بحثاً عن فرص عمل التي قامت بتوفيرها المصانع والزم ذلك الدول على تدخل للحد من سلبيات هذا التفاوت من خلال وضع عدد الروابط والقوانين التي من شأنها حماية نظام العمل كإصدار تشريعات عمالية تتعلق بالضمان الاجتماعي وتتضمن الشؤون الصحية للعامل أدت الثورة الصناعية الى انتقال معظم السكان من العمل في وظائف اليدوية في زراعة الى الوظائف الجديدة التي توفرت في القطاع الصناعي مما أدى الى توجه اعداد هائلة من العمال من الريف الى المدن الصناعية للعمل بأجور زهيدة في وظائف مرهقه وتدنت أحوال هذه الطبقة فغرقت في الفقر واضطر جميع افرادها للعمل بالمصانع سعياً للرزق مع بدء القرن التاسع عشر تمكن هؤلاء العمال من الحصول على الحق في تكوين النقابات ويعد ذلك جاءت قوانين لتنظيم العمل في المصانع ساعدت على تحسين الظروف المعيشية ومنح الضمان الاجتماعي للعمال .


3-  نتائج سياسة وثقافيه : كان للثورة الصناعية اثر كبير على كافة المستويات وعلى وجه الخصوص المستويين السياسي والثقافي وكان من نتائجها تشريع الضمان الاجتماعي لتأمين العمال من الحوادث والامراض والبطالة منح العمال بشكل عام والنساء خاصة حق الانتخاب والتصويت ظهور عدد من الأحزاب السياسية التي اخذت على عاتقها الدفاع عن حقوق العمال ومصالحهم والمشاركة في الحياة السياسية للدول اشتداد المنافسة بين الدول الصناعية في شعيها للسيطرة على مصادر الرئيسية للمواد الخام إضافة للأسواق الخارجية وكذلك مصادر الطاقة وطرق المواصلات حول العالم.

الوحدة الثانية

 

*   المدارس الفنية

الفن التشكيلي كان يعرف الفن التشكيلي قديماً بالفن المرئي، وهو احمد أنواع الفنون التي تتفرغ الى أنواع فنية أخرى، ويركز هذا النوع على الذوق البصري المحسوس مهما اختلفت الوسائط التي تستخدم في عملية الإنتاج، ويجب التفريق بين الفن التشكيلي والفن الزماني الذي يقتصر على الرقص، والشعر، والموسيقى، حيث ان الزمانية تحمل صفة التشكيلية والزماني في ان واحد.

يسمى الفن التشكيلي الى مجموعة من الأهداف التعبيرية، ويعطي المساحة التفكيرية لكل من يشاهد للتمعن فيه لم يكن الفن التشكيلي قديماً يجمع كل أنواع الفنون الحالية، حيث اقتصر على أنواع الفنون الجميلة كالرسم، والتصوير، والنحت، والعمار واستثنت قديماً أنواع الفنون التطبيقية والمهارات الفنية الحرفية أمثال الخزف، والحياكة، والتصميم بأنواعه، ونجارة.

كان الفن التشكيلي منذ القدم يتكون من الرسم والتلوين، وكان هذا النوع يمارس في الكهوف وعلى الصخور تاريخ هذه الصور بين 15000 – 13500 ق.م وظهر ذلك في كهوف لاسكو الموجودة في الجزء الجنوبي من فرنسا.

حيث تم العثور على رسومات بالألوان الحمراء، والصفراء، والسوداء لأبقار وخيول وغزلان كما تم العثور على لوحات لشخصيات بشرية توجد في مقابر مصر القديمة وتحديداً فيي معابد رمسيس الثاني ونفرتيتي، وظهر الفن في البلاد اليونانية فيما بعد من خلال رسم الفسيفساء، وانتشرت الى الرومان، والبيزنطيين خلال القرن الثامن.

اما في عصر النهضة كانت المخطوطات المزخرفة احدى أنواع الفنون التشكيلية التي تصنع من قبل الرهبان خلال العصور الوسطى، وساهم ذلك في رفع مساهمة القارة الأوروبية للفن واشتهر في هذه الفترة (القرن الثالث عشر) العيد من الفنانين الطليان مثل: جيوتو، وليوناردو دافنشي، ورفائيل في بداية القرن السادس عشر.


وظهر بعد ذلك العديد من مدارس الفن التشكيلي في إيطاليا، واثرت المدارس في الأجزاء الشمالية من أوروبا، اذ برز من هذه المنطقة كل من البلجيكي (يان فان ايك) والهولندي (بيتر بروغل الأكبر)، والألماني (هانز هو لباين).


اما في العصور المتقدمة شهد القرن السابع عشر ظهور مجموعة من الفنانين التشكيليين من البلاد الهولندية , واشتهر (رامبرانت) بلوحاته المخصصة للكتاب المقدس والفنان (فيرمير) الذي تخصص في المشاهدة الداخلية من الحياة الهولندية , وظهر بعد ذلك عصر الباروك في أواخر القرن السابع عشر حيث شهد العصر تطوراً كثيراً في الفن التشكيلي من خلال استخدام الإضاءة الدرامية والبصرية الشاملة , وخلال القرن التاسع عشر بدأت الانطباعية في ظهور من قبل مجموعة من الفنانين الفرنسيين منهم (كلود مونيه) (اوجست رينوار) (بول سيزان) حيث جلبوا طرقاً جديدة لصناعة لوحات تشكيلية وذلك بالاعتماد على المشاهدة الواقعية من الحياة العصرية.


لوحة للرسام الهولندي رامبرانت 1633 الذي شتهر بلوحاته التي تحمل الطابع الديني، وتمد لوحة "The storm on the sea" او "عاصفة في البحر" واحدة من أشهر لوحات رامبرانت وتجسد اللوحة "معجزة تهدله العاصفة" وهي احدى معجزات السيد المسيح.


تعددت وتنوعت وكثرت المذاهب والاشكال الفنية والتشكيلية في أوروبا بعد انقضاء ونهاية فترة الفن المسيحي الذي انتشر وتعدد في القرون والعصور والأرمنية الوسطى فسطع وظهر فن النهضة العظيم في أوائل القرن الخامس عشر واحب ذلك اعتزاز وتفاخر الفنان بفرديته وموهبته بدلاً من ان يكون ذائباً في مجتمع كبير , الا ان التغيرات والاحداث الدينية والسياسية والفكرية التي ظهرت في مجتمع عام 1600 ميلادية وكان لها دور في ظهور فن الباروك الذي كان في خدمة الطبقة البرجوازية وطراز الروكوكو الذي ارتبط بالعائلات والاسر الحاكمة على ان الطراز الروكوكو اختفى من فرنسا بعد قيام واندلاع الثورة الفرنسية عام 1789 ميلادية وظهر بها طراز فني استمد من مقوماته الفنون الاغريقية الرومانية باسم الكلاسيكية العائدة.


وتوالت وتتابعت الحركات الفنية والتشكيلية في الغرب منذ مطلع القرن التاسع عشر فظهرت الرومانية والطبيعية والواقعية ..... ولأول مرة في تاريخ الفنون نرى ونجد ان العجوم التشكيلي للفن يخضع لتأثير العلم والاكتشافات الجديدة والحديثة حيث بدا العلماء يبحثون في علاقة الضوء بالأوان كما اخترعت الة تصوير الشمسي وساهمت هذه الاحداث في ازدهار وإبراز المذهب التأثيري .... وما ان نصل الى القرن العشرين حتى نقابل ونشاهد ونجد مذاهب جديدة من أبرزها واهمها المذاهب التكعيبية والوحشية والمستقبلية .....


وعندما اندلعت الحرب العالمية الأولى اثرت الفوضى التي عمت الدول والبلاد في المجتمعات الإنسانية وانفعلت طائفة من الفنانين والفنانين التشكيلين تبحث عن الشهرة بالأهوال الماسي فضربوا بالقيم الجمالية التي ورثها الفنانون عن اجدادهم عرض الحائط واخرجوا اعملا شاذة وغريبة تحارب الفن عرفت باسم -الدادا – واختتمت هذه الحركات المتعددة بحركتي السريالية والتجريدية والتشكيلية وتهدف وتسعى وتنشد الأولى الى الغوص والتعميق والبحث في اعمال وفن عدم الإحساس واللاشعور على حين تسمى وتهدف وتنشد الثانية الى الغوص والتعمق والبحث في فن وجمال الاشكال اللامعقول وللموضوعية والهندسية.


*    المدارس الفنية وعلاقتها بالتصميم الجرافيكي


كان للكثير من المدارس الفنية الأثر الكبير على التصميم الجرافيكي حيث اثرت بعض المدارس بشكل واضح مثل التكعيبية كأحد التأثيرات الحديثة على تصميم الجرافيك.


وظل الفنانون منذ العصور القديمة حتى أواخر القرن التاسع عشر يتنبؤون بمحاكاة الاشكال الطبيعية المرئية في الاعمال التشكيلية كافة التي تقذوها الا ان مطلع القرن العشرين شهد تغيراً جذريا في تاريخ الفنون، حيث بدا الفنانون يهتمون بابتكار وسائل جديدة للتعبير عن تصورهم للفن حتى يلائم التطور الحضاري الذي يحدث في العالم الحديث ونتج عن هذه التغيرات ظهور ثلاث مدارس فنية في نفس الوقت تقريباً:


1-     التكعيبية في فرنسا


2-     التعبيرية في المانيا.


3-     المستقبلية في إيطاليا.

 

وبطبيعة الحال تصميم الجرافيك لم يكن بعيداً عن هذا الحال فقد وقع تحت تأثير هذه الاتجاهات وغيرها وتاريخ تصميم الجرافيك حافل بالعديد من الأمثلة، وهذا ما يدعونا دائماً لدراسته وتتبع مراحل تطوره.


وبما ان المدرسة التكعيبية هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من الاشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الاعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة اصولا للأجسام.


ونشأت التكعيبية بعد المدرسة التأثيرية سنة 1907 م كرد فعل من الفنانين التكعيبين على المدرسة التأثيرية التي اعتمدت فلسفتها على النظرة المباشرة للأشياء وما تراه العين وتسجيله حسب تأثير الضوء والزمن على الأشياء:


واهتمت التكعيبية بفكره وحدة الصورة المرسومة على سطح ذي بعدين وبتحليل الاحجام وعلاقتها. وحقق ذلك التكعيبين بتمددهم اهمال رسم الأشياء كما هي , والسعي لإيجاد التكوين الكلي للشيء المراد التصويرة , ومع توضيح وضعه في الفراغ وفي سعيهم لتحقيق هذا فأن التكعيبيين قد جعلوا الصورة تحمل فكرة الشيء المرسوم وذلك برسمه من جهات متعددة في وقت واحد .


اسم التكعيبية كالتأثيرية والوحشية أطلق على الفنانين رغم معارضتهم الشديدة له فقد عارض كل من بيكاسو ويراك – وهم زعماء التكعيبية – هذه التسمية الا انهم لم ينجحوا في تغيير اسمها.


يعتبر الفنان بول سيزان 1839 – 1906 أبا الفن الحديث وهو اول من خطط للتكعيبية وهد لها فقد كان يكرر ان المخروط والكروي والاسطواني هي اشكال ينبغي على المصور ان يبحث عنها فهو اول من لفت الانتباه للتكعيبية.


*    المدرسة التأثيرية / الانطباعية:


الانطباعية او التأثرية هي مدرسة فنية اوجدت في القرن التاسع عشر اسم الحركة مستمد من عنوان لوحة للرسام الفرنسي كلود مونيه (انطباع شروق الشمس) التي قام بإنجازها عام 1872 م , ولما كان من اول من استعمل هذا الأسلوب الجديد من التصوير , فقد اشتق اسم المدرسة الجديدة من اسم لوحته , الانطباعية.


وهو أسلوب فني في الرسم يعتمد على نقل الواقع او الحدث من طبيعة مباشرة وكما تراه العين المجردة بعيداً عن التخيل والتزويق وفيها خرج الفنانون من المرسم ونفذوا أعمالهم في الهواء الطلق مما دعاهم الى الإسراع في تنفيذ العمل الفني قبل تغير موضع الشمس في السماء وبالتالي تبدل الظل والنور، وسميت بهذا الاسم لأنها تنقل انطباع الفنان عن المنظر المشاهد بعيداً عن الدقة والتفاصيل.


من خصائصها محاولة تسجيل الانطباعات المرئية المتغيرة ونقلها عن الطبيعة مباشرة وقد برع التأثريون في تصوير ضوء الشمس وابتدعوا التصوير في الهواء الطلق بدأت الحركة (1870 م) وفقدت كثير من أنصارها 1880 م ولكنها لم تشتهر الا 1890 م بعد ان تخلى عنها اغلب اقاطبها كان ابرز رواد الحركة : مونيه , وسيزلي , وبيسارو , وشارك فيها رينوار وديجا , واتصل بها لفترة قصيرة سيزان ومانيه , وبالرغم من ان التأثرية باعتبارها مذهباً مرئياً محدود الأهداف لم تعيش طويلاً فقد اشاعت موجه من التحرر في الفن ويستخدم مصطلح "تأثرية" في الموسيقى القرن 19 ايضاً .


حيث يتجلى انعكاس التأثرية على اعمال ديبوسي "المدرسة الفرنسية"، كما يظهر الى حد ما في اعمال رافيل وفي الموسيقى الاسبانية عند فالا.


وينطلق اصطلاح "ما بعد التأثرية على اعمال مجموعة من المصورين الفرنسيين في أؤخر القرن 19 أرادوا تطبيق بعض خصائص التأثرية وتوجيهها نحو فن اكثر ذاتيه".


*    المدرسة المستقبلية بالإنجليزية Futurism


حركة فنية تأسست في إيطاليا في بدية القرن العشرين ثم انتقلت الى فرنسا وكانت تشكل ظاهرة فيها، وان كان هناك حركات موازية في روسيا وانكلترا وغيرهما. كان الكاتب الإيطالي فيليبو توماسو مارينيتي مؤسسها والشخصية الأكثر نفوذا فيها.


والمستقبلية كلمة شمولية تعني التوجه نحو المستقبل وبدء ثقافة جديدة والانفصال عن الماضي. وينشط المستقبليون في جميع الفروع الوسط الفني، بما في ذلك الرسم والنحت، والخزف والتصميم الجرافيكي، التصميم الصناعي والتصميم الداخلي والتصميم الصناعي والمسرح والازياء والادب والموسيقى والهندسة المعمارية وحتى الفن الطهي. وهي بشكل عام ذات سمات تبتعد عن كل ما هو قديم وتقليدي وهادئ واعتبر هذا الفن من مبتدعيه فناً للمستقبل ولذا رفضت فلسفة هذا الفن كل الفنون السابقة قاطبة واعتبرتها فنوناً فاشلة.


واهتم فنان المستقبلية بالتغير المتميز بالفاعلية المستمرة في القرن العشرين، الذي عرف بالسرعة والتقدم الفني. وحاول الفنان بالتعبير عنه بالحركة والضوء، فكل الاشياء تتحرك وتجري بسرعه. وتعتبر المدرسة المستقبلية الفنية ذات اهميه بالغه اذ انها تمكنت من ايجاد شكل متناسب مع طبيعة العصر الذي نعيش فيه والتركيز على انسان العصر الحديث. وقد عبر الفنان المستقبلي عن الصور المتغيرة بتجزئة الاشكال الى الاف النقاط والخطوط والالوان وكان يهدف الى نقل الحركة السريعة والوثبات والخطوة وسراع القوى قال أحد الفانين المستقبلين ان الحصان الذي يركض لا يملك أربع حوافر وحسب ان له عشرين قدم وحركاتها مثلثيه.


وعلى ذلك كانوا يرسمون الناس والخيل بأطراف متعددة وبترتيب اشعاعي بحيث تبدو اللوحة المستقبلية كأمواج ملونه متعاقبة.


v    وفي لوحه مرنه للفنان المستقبلي وكشئوني الذي رسمها عام ١٩١٢.


يوحي الشكل بإنسان متدثر بثياب فضفاضة ذات ألوان زاهيه يحركها الهواء فتنساب تفاصيلنا في ايقاعات.


o       المدرسة السريالية


نشأت المدرسة السيريلية الفنية في فرنسا، وازدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري وكانت السريالية تهدف الى البعد عن الحقيقة وإطلاق الافكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الاحلام.


o       واعتمد فنانو السريالية على نظريات فرويد رائد التحليل النفسي، خاضع بتفسير الاحلام.


وقد تطورت السريالية من خلال انشطة الداد) الدادئيه) خلال الحرب العالمية الاولى حيث كان مركزها الاول باريس. ومن العشرينيات فصاعدا انتشرت الحركة عبر العالم وأثرت بشكل كبير في الفنون البصرية والادب والموسيقى والفكر السياسية والممارسة والفلسفة والنظرية الاجتماعية في العديد من بلدان العالم.


وصف النقاد اللوحات السريالية بأنها تلقائيه فنيه ونفسيه، تعتمد على التعبير بالألوان عن الافكار اللاشعورية والايمان بالقدرة الهائلة للأحلام. وتخلصت السريالية من مبادئ الرسم التقليدية في التركيبات الغريبة غير مرتبطة ببعضها البعض لخلق احساس بعدم الواقعية اذ انها تعتمد ع اللاشعور.


واهتمت السريالية بالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضه ومعقده وان كانت منبعا فنيا لاكتشافات تشكيليه رمزيه لا نهاية لها، تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج الى ترجمه من الجمهور المتذوق، كي يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية والانفعالات التي تعتمد عليها السريالية تظهر ما خلف الحقيقة البصرية الظاهرة، اذ ان المظهر الخارجي الذي شغل الفنانين في حقبات كثيره لا يمثل كل الحقيقة، حيث انه يخفي الحالة النفسية الداخلية. والفنان السريالي يكاد ان يكون نصف نائم ويسمح ليده وفرشاته ان تصور احساساته العضلية وخواطره المتتابعهدون عائق، وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقا. ومن اهم فناني هذه المدرسة، خوان ميرو آرب، سلفادوردالي، فلاديمير كوش. وغيرهم


o       مدرسة السوبرماتيزم


التفوقيه او السوبرماتيه (بالإنجليزية Suprematism) حركه من حركات الفن التشكيلي اسسها في موسكو الفنان كاسمير مالفيتش في العام ١٩١٣ واستمرت موجتها حتى عشرينيات القرن العشرين، ولكنها لم تختف قبل ان تضع اساس كل فنون التجريد الهندسية اللاحقة التي تدين لها بالكثير.


دافعت هذه الحركة عن فن تجريدي خالص اساسه عناصر الدائرة والمستطيل والمثلث البسيطة وكان اول انتاج لها لوحه تمثل مربعا اسود كاملا على ارضيه بيضاء. وانضم اليها عدد من الفنانين من امثال (رودشنكو) (رزاندوف) (ليسلكي)


منابع هذه الحركة متعددة، فقد تمثل مؤسسها الفن الطليعي الذي كان شائعا في اوروبا الغربية آنذاك في العقد الذي سبق الحرب العالمية الاولى وأبرز قياداته الانطباعية والتكعيبية والمستقبلية وأطلق بيانه الاول خلال آخر معرض للمستقبلين في بتروغراد في ديسمبر من العام ١٩١٥تحت عنوان "من التكعيبية الى السوبرميتزم في الفن، نحو واقعيه جديده وابداع خالص "والترجمة الراهنة مأخوذة عن كتاب "مقالات ماليفتشفي الفن"١٩٦٩.


وفي الخمسينات من القرن العشرين، قام المصمم (هيرمان زايف) بتصميم خطين من اروع الخطوط الكتابية المتواجدة حتى وقتنا الحاضر وجمع فيهما اسلوب (Serif&Sans_seif


مع الاهتمام بالخطوط الحيوية المتناسقة وهما بلاتينو platino عام ١٩٤٨اوبتيما optimaعام ١٩٥٢.


لعبت التكنولوجيا دورا مهما في تطور التصميم الجرافيكي في بدايات القرن العشرين، فتطور التصوير الفوتوغرافي وتقنيات الطباعة ساعد الكثير من المصممين على تطوير مفاهيم كثيره في التصميم الجرافيكي كانت عندما دخل الكمبيوتر في هذا المجال على يد شركه MITعام ١٩٦٠ بالتعاون مع المعاهد الاخرى المتخصصة بالكمبيوتر.


الجديربالذكر ان اجهزة الكمبيوتر في تلك الفترة لم تكن كما هي عليه الان فقد كانت الذاكرة وقتها تقاس بالكيلوبايت، وكانت خطوط الطباعة تشكل بواسطة النقاط وليس الخطوط كما هو الحال الان، ومن المصممين الذي بدءا العمل على الكمبيوتر المصممة سوزانا ليكوا والتي استخدمته لصنع المخطط الشكلي للتصميم layout وبالتعاون مع زوجها رودي فاندرلانز تم تأسيس مجله Emgre والتي اصبحت فيما بعد المرجع الاساسي للتصميم الرقمي.


ومن عام ١٨٩١حتى عام ١٨٩٦. نشرت دار (ويليام موريس) عددا من الكتب التي تعد من اهم ما أنتج في مجال تصميم الجرافيك اثناء حركة الفنون والحرف، كما قدمت عملا مربحا جدا من خلال تأليف الكتب المنتقاة وبيعها الى الاثرياء بسعر مرتفع. وقد اثبتت دار موريس على وجود سوق لأعمال التصميم التصويري من جانبها، وساعدت ع الفصل بين التصميم وغيره من الانتاجات من الفنون الجميلة الاخرى. كما تميزت اعمال دار النشر باستحواذها على الطابع التاريخي. وتبرز اهمية ذلك الطابع التاريخي في توضيح التأثير المادي للحالة المبتذلة التي كان عليها تصميم الجرافيك اثناء القرن التاسع عشر. كما اثرت اعمال دار موريس للنشر، جنبا الى جنب مع بقية اعمال حركة النشر الخاصة، بصوره مباشره على الفن الحديث وبشكل غير مباشر تعتبر مسؤوله عن التطورات التي طرأت على تصميم الجرافيك في اوائل القرن العشرين بشكل عام.


ويعزز تصميم الجرافيك نقل المعرفة من علامات الطريق الى الخطط الفنية، وتتعزز امكانية القراءة من خلال تحسين العرض المرئي النص. وتسمى مثل هذه الاشياء مجتمعه العلامة التجارية، حيث اصبحت العلامة التجارية من الأهمية بمكان على نطاق الخدمات العديدة التي يقدمها مصممي الجرافيك جنبا الى جنب مع بطاقات الهوية، غالبا ما تستخدم بالتبادل.


وتصميم الكتب النصية بطريقه تعدف الى تقديم مواضيع مثل الجغرافيا، والعلوم، والرياضيات. حيث يكون لتلك المنشورات تخطيطات توضح النظريات والرسوم التخطيطية. وتعتبر المخططات التي تبين الجسم البشري. من اهم الأمثلة الشائعة في رسوم الجرافيك تلك الرسوم التوضيحية المستخدمة في مجال التعليم. هذا وينطبق تصميم الجرافيك ايضا على تخطيط وتنسيق المواد التعليمية لجعل المعلومات أكثر سهوله وأقرب الى الفهم.


ويمكن تقديم ما يعرف بتصميم المعلومات بصوره مبتكره من خلال تحسين التراكيب الإنشائية للمعلومات المرئية بدءا من المجلات العلمية الى تقديم التقارير الإخبارية وعرض وجهات النظر والحقائق في كثير من الاحيان.


*    الكمبيوتر والعملية الإبداعية


هناك من الجدل المثار حول ما إذا كانت اجهزه الكمبيوتر تعمل على تعزيز العملية الإبداعية في مجال تصميم الجرافيك ام لا. يسمح الانتاج السريع باستخدام الكمبيوتر للعديد من المصممين باستكشاف افكار متعددة بسرعه مع مزيد من التفاصيل أكثر مما يمكنهم تحقيقه عن طريق الوسائل اليدوية او لصق الرسومات على الورق، الامر الذي من شأنه ان ينقل المصمم من خلال العملية الإبداعية بسرعه أكبر ومع ذلك، كونهم امام عدد لا نهائي من الاختيارات لا يساعد ذلك المصممين على اختيار أفضل وتصميم كما يمكن ان يؤدي ذلك الى تكرار التصميمات دون التوصل الى نتائج واضحة.


وقد يستخدم مصمم الجرافيك الرسومات الكروكيه sketch لأفكار متعددة او معقده بشكل سريع دون تشتيت الذهن المحتمل الناتج عن الصعوبات الفنية بخصوص اعطال البرمجيات او تعلم كيفية التعامل مع البرمجيات وغالبا تستخدم النماذج المرسومة يدويا للحصول على الموافقة على تنفيذ الفكرة قبل ان يقوم المصمم باستثمار الوقت لإنتاج التصاميم النهائية على جهاز الكمبيوتر او في لصق المتابعة.


هذا وقد تستخدم نفس الصور المصغرة او المسودات على الورق من اجل تنقيح الفكرة على الكمبيوتر.  وتعتبر هذه العملية مفيدة بشكل خاص في تصميم الشعارات وقد يستعمل انتاج التصاميم على الكمبيوتر باستخدام الطرق التقليدية في إطلاق العنان لأبداع المصمم اثناء تصميم الصفحة او التعامل مع الصور.


هذا ويعمل مصممو الجرافيك التقليديين على الاستعانة بفنانين مختصين في الانتاج الكمبيوتري بغرض نقل افكراهم الخاصة التي قاموا بتفريغها على الورق الى الكمبيوتر، دون الحاجه الى تعلم مهارات الكمبيوتر بأنفسهم. ومع ذلك فان هذه الممارسة كانت اقل شيوعا منذ ظهور النشر المكتبي على مر الثلاثين عام الماضية، وتكامله مع دورات تصميم الجرافيك.


عمل تصميم الجرافيك على تغطية جميع اهداف الطيف الابداعي وغالبا ما يكون متداخل. كما ان المهمة الرئيسية لمصمم الجرافيك هو ترتيب العناصر المرئية في بعض الانواع من الاعلام.


*   اهم حركات التصميم الجرافيكي


Ø     اولا: مدرسة الفنون والحرف _Arts and Crafts movement


حركه فنيه ازدهرت في بريطانيا بين ١٨٦٠الى ١٩١٠، خاصه في النصف الثاني من تلك، واستمر نفوذها حتى الثلاثينيات من القرن العشرين.


كان يقودها الفنان والكاتب ويليام موريس ١٨٣٤_١٨٩٦ خلال العقد السادس من القرن التاسع عشر. وقد تم تطويرها بشكل كامل في بريطانيا، ولكنها انتشرت فيما بعد في اوروبا وامريكا الشمالية. وقد ظهرت كرد فعل عن الوضع الرديء للفنون الزخرفية في ذلك الوقت. ودعت للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.


المنطلق الفكري لهذه الرسالة هو انها ركزت على ان يكون الفن في المتناول والابتعاد عن الاساليب الرخيصة والعودة الى الحرف اليدوية وكانت عباره عن تعاون مشترك بين المصممين والمعماريين بحيث تهدف الى اعادة قوليه للتصميم وبالتالي المجتمع من خلال الرجوع الى الحرف التقليدية واحيائها.


*    خصائص مدرسه الفنون والحرف:


من اهم الخصائص التي شملتها: تصميم الاثاث، تصميم المجوهرات، تصميم المنسوجات، تصميم زخارف البلاط، تصميم ورق جدران، تصميم الأقمشة. كان روداها يدعون الى البساطة، والخدمية، والمناسبة. وقد تميزت بالاستخدام الصادق للخامات واساليب الانشاء، واستخدام تصميمات مستوحاة من الطبيعة، والالتزام الصادق لأصول واساسيات الحرف وليس للإنتاج المكن / استخدام الآلات، والدعاية للديمقراطية والوحدة الاجتماعية من خلال استخدام الحرف والتصميم للأدوات للتغيير الاجتماعي، تجزئة خطوات التصنيع، كما دعت الى البساطة والوظيفية والملائمة.


v    رواد مدرسة الفنون والحروف:


·        ويليام موريس


·        أغسطس بوجن


·        جون راسكن


·        وليليام ليثابي


·        تشارلز اشبي


·        جوستاف ستيكلي


·        تشارلز ليمبرت


Ø     ثانياً – مدرسة الباوهاوس


باوهاوس هو مصطلح يعبر على مدرسة فنية نشأت في المانيا وكلمة باوهاوس بالألمانية تعني بناء بيت، كانت مهمتها الدمج بين الحرفة والفنون الجميلة او ما يسمى بالفنون التشكيلية كالرسم والتلوين والنحت والعمارة.


كان للباوهاوس تأثير كبير على الفن والهندسة المعمارية والديكور والتصميم الخارجي والطباعة والتصميم الجرافيك. يعتبر أسلوب الباوهاوس في التصميم من أكثر تيارات الفن الحديث تأثيراً في الهندسة والتصميم في الفن المعاصر.


قام بأيجاد المدرسة المهندس المعماري الألماني (والتر جروبيوس عام 1919 م) في فايمار في الالمانيا الى حين ان انتقلت الى ديساو عام 1925 ثم الى برلين عام 1932 م حيث اغلقها النظام النازي الحاكم اناك بدعوى انها عالمية الطراز وغير المانية بعد ان تم اغلاق الاكاديمية في المانيا اجبر فنانو الباوهاوس على الهجرة بحثاً عن وسيلة للعيش هاجر معظم الفنانين الى الولايات المتحدة الامريكية مما ساهم في نشر طراز هذه المدرسة بشكل اكبر في أمريكيا.


جاءت تسمية باوهاوس من الاسم الألماني باو والذي يعني بناء وهاوس والتي تعني بيت. تبتعد مدرسة باهاوس عن الزخرفة الزائدة وتقوم المدرسة على أساس التوظيف الهندسي للأشكال استخدمت الألوان الأساسية كالأحمر والأسود والاصفر وتم فيها التركيز على استخدام الاشكال الهندسية البسيطة والابتعاد عن المركزية. تمسكت المدرسة باستعمال الخطوط التي تنتمي الى مجموعة وجمع رواد هذه المدرسة بين التقنية والابداع غير جروييوس شعار المدرسة من وحدة الفن والحوفة الى الفن والتكنولوجيا وحدة جديدة ومن اهم أهدافها تعليم الفن الجرافيكي الحديث وتصميم المفروشات والعمارة مع دمج الفنون الجميلة مع الفنون التطبيقية.


Ø     ثالثاً: مدرسة دي ستايل


بالإنجليزية The Style بالهولندية De Stijl دي ستايل / الأسلوب او النمط.


وايضاً تعرف ب Neoplasticismمدرسة فنية تأسست في هولندا في عام 1917 مصطلح DEStijl يشير الى الاعمال التي ظهرت ما بين 1917 – 1931 والتي شيدت في هولندا.


ايضاً هو اسم صحيفة هولندية ظهرت بوادر هذه الحركة من بعض الفنانين أمثال موندريان وبعض المعاريين الذين اخذوا على عاتقهم الفلسفة الفنية التي شكلت أساسا لعمل الفريق والمعروف باسم neoplasticism .


أنصار DeStijlيسعون بشكل او اخر الى التعبير عن المثالية الجديدة من حيث الانسجام الروحي والنظام وهي تدعو الى التجريد المحض والعالمية الى جانب الحد من الأساسيات


 للشكل واللون، وهي مبسطة بصريا للتكوين الراسي والافقي والاتجاهات ويستخدم فقط الألوان الأساسية مع الأسود والأبيض والعلاقة بين العناصر الإيجابية والسلبية في الترتيب من غير هدف واشكال الخطوط.

ويصفه عامة تمثيل De Stijl  بشكل مبسط ومجرد، على حد سواء في مجال العمارة والرسم، وذلك باستخدام الخطوط الافقية والراسية والاشكال المستطيلة على توالي وعلاوة على ذلك الرسمية في التصميم كانت محدودة وذات مفردات أولية بالألوان كالأحمر والاصفر والازرق والقيم الرئيسية الثلاثة سوداء بيضاء ورمادية.

الاعمال بهذا الطراز تتجنب التماثل والجمالية وتحقيق التوازن عن طريق استخدام التعارض.

تأثرت حركة DeStijl بالفن التكعيبي ولوحتها ومن شأنها ان تأثرت بمدرسة الباوهاوس والطراز الدولي على الطراز المعماري فضلا عن الملابس والتصميم الداخلي والموسيقى.


فترة ما بعد 1920 بدأت لتغيير الطابع الذي اتسمت به في السابق حيث كان يقترح ان الخط القطري كان أكثر أهمية من الافقي والعمودي بالإضافة الى ذلك دخل مجموعة (DeStijl) الكثير من الأعضاء الجدد المنتسبين الى حركة دادا الفنية والمتأثرين بها.


اثرت مدرسة DeStijlبشكل كبير على فنون العمارة ولفترة طويلة ابتداء منن 1931 وكان المعماري (لودفيغ مس فان دي رو) من بين أكثر مناصريها ومؤيدي افكارها.


Ø     رابعاً: المدرسة السويسرية


انطلقت هذه الحركة في الخمسينات من المانيا وسويسرا وجوهر هذه الحركة انتشراً واسعاً حول العالم، وظلت كحركة قوية لمدة عقدين من الزمن وظل تأثيرها مستمراً في التسعينات. لقد كانت كانت الخصائص البصرية في هذا الأسلوب تقوم على أساس وحدة التصميم الناتجة عن الاختلاف في العناصر من جهة محسوبة رياضياً من جهة أخرى.


Ø     خامساً: مدرسة نيويورك


ان التصميم مدرسة نيويورك كان يتميز بقوة الاشكال ويواقعة تنظيم الفراغ في التصميم حيث حاولت التخلص من القيود النظرية لإنتاج تصاميم قوية الاشكال ركزت على جوهر التصميم من خلال استعمال الرموز والتقليل من العناصر بدون التأثر على التصميم ومدلولاته.

 

 تحميل الملف: اضغط هنا 

 

 


logo
تحميل برامج مايكروسوفت اكسس مجانية ومدفوعة
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "كتاب التاريخ التصميم جرافيكي | الوحدة الاولى و الثانية | 2020"

    إرسال تعليق

    سيتم الرد عليك بأقرب وقت ممكن .
    يرجى مراسلتني عبر الايميل ahmaddalazbatt@gmail.com
    او متابعة على يوتيوب https://www.youtube.com/channel/UCyz6EIEVQFXgxC2a87-FBuw
    او عبر الواتس اب : 00962797156069

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع