الدرس الثاني: المعرفة
الدرس الثاني: المعرفة
اولاً: مفهوم المعرفة
والبيانات
المعرفة: هي حصيلة
المعلومات والخبرة البشرية وهي تجمع في عقول الافراد من خلال الخبرة ولا يمكن للأخرين
الاستفادة منها الا إذا تم نقلها إليهم بطريقة صحيحة.
س: ما هي طرق الحصول على
المعرفة؟
- التعلم
- الممارسة
س: ما هي أهمية المعرفة؟
- تمكن من يمتلكها من التجاوب مع المستجدات والمتغيرات التي تواجهه
- تجعل من يمتلكها أكثر قدرة على الوصول الى حلول أفضل للمشكلات التي تقع في مجال المعرفة
- تكتسب من يمتلكها مالاً عند استخدامها
- تصنيف قيمة مادية للأشياء
س: ما علاقة بين المعرفة
والبيانات والمعلومات؟
بيانات – معالجة –
معلومات – استخدام المعلومات ودمجها مع الخبرات – المعرفة
س: وضح كيف يمكن الحصول
على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة؟
- سيقوم الطالب بالبحث عن المعلومات حول هذا الموضوع
- ثم يقوم بقراءة هذه المعلومات وتهفنها وبذلك يصبح حاصلا على معلومات حول "أساليب الدراسة الناجحة" لكنه لم يمارسها.
- إذا قام بتطبيق ما قراه بشكل عملي وانعكس ذلك على دراسته وتحصيله العلمي عندها يمكن القول ان الطالب حصل على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة.
س: وضح مع الشرح دور
المعرفة في تحويل الأشياء الى قيمة مادية كبيرة من خلال مثال؟
- يتعلم المهندسون فن صناعة قطع غيار من خلال استخدام الحديد الخام
- يستخدم المهندس هذه المعرفة
- يؤدي ذلك الى ارتفاع قيمة الحديد الخام بعد صناعتها
- يستخدم خبراء ومهندسي الإنتاج خبرتهم في التنبؤ بحجم الإنتاج للسنوات القادمة
- حيث يمكن ان يحصل الخبير على اعلى الأجور في حال التنبؤ الصحيح بحجم الإنتاج
س: ما الفرق بين المعرفة
والمعلومات؟
المعرفة: هي تعبر حصيلة
المعلومات والخبرات البشرية أي ان المعلومات والخبرات البشرية مدموجتان لتشكيل
المعرفة.
المعلومات: هي ناتج
عملية معالجة البيانات او بيانات يكون شكلها ومحتواها ملائما لاستخدامات محددة.
ثانياً: أنواع المعرفة
س: ما هي أنواع المعرفة؟
المعرفة الظاهرة: هي
المعرفة الموجودة والمخزنة في المؤسسات ويمكن نقلها للأخرين بوساطة الوثائق
والارشادات العامة المحسوبة وغير المحسوبة
امثلة على ذلك:
- مواصفات منتج
- خطوات انجاز مهمة
- برنامج حاسوبي
- المستندات والسجلات
المعرفة الضمنية: هي
مجموعة مهارات وخبرات مخزنة في عقول الافراد والمبينة على الخبرة الشخصية ويصعب
عادة نقلها او تحويلها للأخرين.
امثلة
- قدرة الطبيب على تشخيص حالة مرضية بناءً على خبراته السابقة
- قدرة المهندس على معرفة أسباب الصداع في جدار بناءً على الخبرة
ثالثاً: خصائص المعرفة
س: ما هي خصائص المعرفة؟
- الإنتاج: ويقصد بها المعرفة التي يمكن انتاجها بوساطة الافراد المبتكرين لأفكار مثل المختصين في التعامل مع مشاكل الشباب
- الامتلاك: تحويل المعرفة الى براءات اختراع
- التجدد: يقصد بذلك ان المعرفة متطورة بشكل دائم نتيجة تطورها في عقول الافراد وتحسينها مع المرور الأيام.
- التخزين: تخزن المعرفة
بوسائط يدوية منها الورق الأفلام الأشرطة ووسائط الكترونية مثل CD – DVD – HDD
- التصنيف: التصنيف المعرفة حسب طبيعة الاستخدام
- الضياع:
س:
ما هي أسباب الضياع المعرفة؟
- عدم الحصول عليها بشكل صحيح
- موت مبتكرها
- إحلال المعرفة الجدية مكانها
- عدم استخدام وتوظيف المعرفة
رابعاً: الاقتصاد المعرفي
هو
الاقتصاد المعتمد على الأنشطة المعرفية في موارده المختلفة حيث يدور حول الحصول
على المعرفة والمشاركة فيها واستخدامها وتوظيفها وابتكارها واستثمارها.
س:
ما هي اهداف الاقتصاد المعرفي؟
- تحسين نوعية الحياة بكافة مجالاتها
- استخدام العقل البشري كراس للمال
- توظيف البحث العلمي لأحداث مجموعة من التغيرات الاقتصادية ليصبح أكثر انسجام مع التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
لمتابعة الدرس الرابع : ادارة المعرفة
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد