الدرس الثالث: إدارة المعرفة
اولاً: مفهوم إدارة المعرفة
إدارة المعرفة: هي
العمليات التي تساعد على انتاج المعرفة واختيارها وتنظيمها واستخدامها ونشرها
وتحويل المعلومات والخبرات التي تمتلكها المؤسسة الى صيغة قابلة للتخزين والنقل
بين الافراد لحماية الموارد الفكرية والذهنية من الضياع
س: علل "تميز عصرنا
الحالي بوفرة معرفية هائلة"!!
بسبب الانتشار الواسع
لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
س: ما هي مراحل او عمليات
إدارة المعرفة؟
- التقاط المعرفة
هي استخلاص المعرفة بنوعيها
من الافراد والمنافسين وغيرهم من مصادر المعرفة ومشاركة الاخرين فيها من خلال
التقنيات الحاسوبية.
س: ما هي التقنيات
الحاسوبية المستخدمة في التقاط المعرفة؟
- الأنظمة الخبيرة
- المحاكاة
- يوجد صعوبة في نقل المعرفة الضمنية بسبب طبيعتها
- يوجد صعوبة في نقل المعرفة الظاهرة بسبب عدم الاهتمام بالنشرات التوضيحية وقلة الاستخدام
- انتاج المعرفة
هي المعرفة التي يتم
انتاجها وتطويرها من المعلومات والبيانات المتوافرة او من معرفة موجودة.
الية الحصول على المعرفة
الظاهرة: وذلك من البيانات والمعلومات ودراسة والارتباط بينها واستنتاج معرفة جديدة
وهو ما يعرف بالتنقيب في البيانات
الية الحصول على المعرفة
الضمنية: الاتصال المباشر مع حامليها عن طريق وسائل الاتصال مثل المؤتمرات المرئية
س: ما هي التقنيات
الحاسوبية المستخدمة في انتاج المعرفة؟
- قواعد البيانات
- بنوك المعلومات
س: ما المقصود بالتنقيب
في البيانات؟
هو دراسة الارتباط بين
البيانات والمعلومات واستنتاج معرفة جديدة من هذه الارتباطات وتتم هذه الدراسات من
خلال تطبيق بعض البرامج الحاسوبية على قواعد البيانات
- نقل المعرفة
هي إيصال المعرفة
بنوعيها الى الاخرين بكفاءة والتأكد من ان الشخص الذي حصل على المعرفة قد فهمها
بحيث يستطيع تطبيقها.
س: ما هي مصادر المشاركة
في المعرفة ونقلها؟
- الانترنت
- تطبيقات الذكاء الاصطناعي
- مجموعات النقاش على الانترنت
تطبيق المعرفة
هو توظيف المعرفة في
عملية اتخاذ القرار وإنجاز المهام المطلوبة، مما يؤدي الى تحسين الأداء ورفع الإنتاجية.
س: ما هي الفائدة
الرئيسية المرتبطة بالأنشطة عند تطبيق المعرفة؟
- مراكز المساعدة
- خيارات المساعدة المتوافرة في كثير من البرامج مثل نظام التشغيل Windows XP
س:
ما المقصود بمراكز المساعدة؟
هي
من الوسائل المستخدمة في تطبيق المعرفة والتي تعمل على الرد على استفسارات
المستخدمين من خلال موظف مختص او الرد الالي.